منتدى عالم الابداع

منتدى عالم الابداع

معكم ( نلتقي لنرتقي )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
حصريا ولأول مرة على منتدى عالم الابداع _ كل ماتريد معرفته عن حياتك ( العلمية ، الأدبية ، التاريخية، الاجتماعية ، الرياضية ، وغيرها ) موجود هنا على منتدى عالم الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل مايخص لعبة gta san andreas
الإثنين مايو 17, 2010 4:16 am من طرف Moaad

» منظر جميل مرسوم باليد
السبت مارس 13, 2010 9:51 pm من طرف taylor swift

» أوليفر تويست
السبت مارس 13, 2010 1:28 am من طرف Moaad

» الكنافة بالجبن
الجمعة مارس 12, 2010 11:48 pm من طرف Moaad

» مهارات تعديل سلوك الاطفال.
الجمعة مارس 12, 2010 11:19 pm من طرف taylor swift

» شريط أخبار الجزيرة على سطح المكتب
الجمعة مارس 12, 2010 9:13 pm من طرف Moaad

» اخر التكنلوجيا
الثلاثاء مارس 09, 2010 6:41 am من طرف ahmed

» فرنسا...........!
الثلاثاء مارس 09, 2010 1:59 am من طرف taylor swift

» فيكتور هوجو
الثلاثاء مارس 09, 2010 1:53 am من طرف taylor swift

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 العيد..............!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taylor swift
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 79
نقاط : 32462
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: العيد..............!   الأربعاء مارس 03, 2010 2:30 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
فقد كان لأهل المدينة يومان في الجاهلية يحتفلون فيهما فأبدلهم الله تعالى بهما عيدا الإسلام : الفطر والأضحى، فليس للمسلمين عيدان سواهما.
فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان لأهل المدينة في الجاهلية يومان يلعبون فيهما، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم قال: « كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم الفطر ويوم النحر» رواه أبو داود بسند صحيح.
•ما هو العيد :
العيد هو كل يوم فيه جمع ، من عاد يعود ، فهو يعود كل سنة بفرح مجدد ، وقيل مأخوذ من العادة ، لأن الناس اعتادوه ، وقيل لأن لله فيه عوائد الإحسان ، ولأن العادة فيه الفرح والسرور .
•استحباب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب:
قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يلبس لهما أجمل ثيابه ، وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة.
وكان ابن عمر رضي الله عنهما يغتسل للعيدين. أخرجه ابن أبي شيبة. وقال سعيد بن المسيب رحمه الله : سنة الفطر ثلاث : المشي إلى المصلى ، والأكل قبل الخروج ، والاغتسال .
•الأكل قبل الخروج إلى الصلاة :
من السنة أن يأكل المسلم قبل خروجه إلى الصلاة ، قال أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً .. رواه البخاري. والحكمة في الأكل قبل الصلاة أن لا يظن ظان لزوم الصوم حتى يصلي العيد ، فكأنه أراد صلى الله عليه وسلم سد هذه الذريعة .
•الخروج إلى المصلى:
السنة أن يصلي المسلمون العيد في المصلى ، فعن أبي سعيد الخدري: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى ، فأول شيء يبدأ به الصلاة .. رواه البخاري. فالنبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ، مع أن الصلاة في مسجده بألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام !
•خروج النساء والصبيان والحيض:
عن أم عطية قالت: أمرنا أن نخرج العواتق والحيض في العيدين ، يشهدن الخير ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيض المصلى. متفق عليه. والعواتق جمع عاتق وهي من بلغت الحلم أو قاربت، أو استحقت التزويج، أو هي الكريمة على أهلها .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : « وجب الخروج على كل ذات نطاق في العيدين » رواه أحمد بسند صحيح، والنطاق: هو ما تشد بها المرأة وسطها ليرتفع به ثوبها من الأرض عند المهنة.
•مخالفة الطريق :
السنة أن يخالف المسلم الطريق إلى المصلى ، فيخرج من طريق ، ويرجع من طريق آخر ، فعن جابر قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق. رواه البخاري. أي يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر. قال ابن القيم : ليسلم على أهل الطريقين ، وقيل : لينال بركته الفريقان ، وقيل ليقضي حاجة من له حاجة منهما ، وقيل ليظهر شعائر الإسلام ، وقيل – وهو الأصح – إنه لذلك كله ، ولغيره من الحكم التي لا يخلو فعله صلى الله عليه وسلم منها .
•لا أذان ولا إقامة ولا قول (الصلاة جامعة) :
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة. رواه مسلم. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى . متفق عليه .
قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة من غير أذان وإقامة ولا قول: الصلاة جامعة، والسنة أن لا يفعل شيء من ذلك.
•لا صلاة قبل العيد ولا بعدها:
ليس من السنة الصلاة قبل العيد ولا بعدها ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما. متفق عليه . قال ابن القيم : ولم يكن هو صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يصلون إذا انتهوا إلى المصلى قبل الصلاة ولا بعدها . لكن من صلى العيد في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد ركعتين .

•التكبير في الصلاة :
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة ، سبعاً في الأولى وخمساً في الآخرة. رواه أحمد وابن ماجة وصححه الألباني.
أي يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام ، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الانتقال.
•حضور خطبة العيد :
يستحب بعد صلاة العيد الاستماع إلى خطبة العيد ، ومن أراد الذهاب بعد الصلاة فله ذلك ، لما جاء عن عبد الله بن السائب رضي الله عنه قال : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما قضى الصلاة قال : " إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ، ومن أحب أن يذهب فليذهب " . رواه أبو داود وصححه الألباني .
•التهنئة بالعيد :
يستحب لمسلم أن يهنئ أخاه المسلم بالعيد ، فعن جبير بن نفير بسند حسن قال: «كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك». قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما التهنئة بالعيد ، يقول بعضهم لبعض إذا لقيه بعد صلاة العيد : تقبل الله منا ومنكم ، وأحال الله عليك ، ونحو ذلك ، فهذا قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه ، ورخص فيه الأئمة .
•اللعب واللهو المباح في الأعياد :
لا بأس باللهو المباح الخالي من المحذورات الشرعية ، قالت عائشة رضي الله عنها : «إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا في يوم عيد ، فاطلعت من فوق عاتقه فطأطأ لي منكبيه ، فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت». متفق عليه.
•الإكثار من التكبير في العيد :
يستحب الإكثار من التكبير من ليلة العيد حتى صلاة العيد ، قال تعالى: ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هّداكم ولّعلّكم تشكرون ) (البقرة: 185).
وجاء عن ابن مسعود رضي الله عنه : « أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد» رواه ابن أبي شيبة. وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام . رواه الدارقطني وصححه الألباني.
•من فاتته صلاة العيد :
من لم يدرك صلاة العيد صلى ركعتين ، ويكبر التكبيرات الزوائد ، كما ثبت ذلك عن أنس وعطاء وقتادة بأسانيد صحيحة.
•تذكير :
احرص أخي المسلم على ألا تفوتك فرصة صيام ستة أيام من شوال لما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله » أخرجه مسلم.
تجهيز للعيد لا يعني بالضرورة أثاثا جديدا وتغييرات كبيرة قد تكلفنا الكثير بينما بالإمكان أن نوفر الوقت والمال و الجهد الكبير ونحصل في الوقت ذاته على ديكورات ملفتة ولمسات ناعمة جديدة..
كما يمكنك التبديل والتغيير في الأثاث الأصلي أو اللوحات والتحف بنقلها من ركن لآخر ..
و ربة البيت الذكية هي من تجعل كل ركن في منزلها يشع بهجة وسعادة ...وبقليل من اللمسات تضفي على منزلها طابعا جديدا.غرف النوم ..
تغيير مفرش السرير ...اختيار وسائد صغيرة جديدة فهي غير مكلفة أيضا أو تغيير الأغطية القديمة لها..
شراء بعض الإكسسوارات والتحف البسيطة...وتوزيع الشموع العطرية الصغيرة ...وضع زهور طبيعية
إذا كان لديك مجال لتحريك الأثاث في الغرفة فيمكنك تغيير أماكن القطع وإعادة ترتيبها فتحصلي على ديكور غرف الصغار ..
زينيها بالبالونات الصغيرة فهي من الأشياء البسيطة التي يحبها الصغار..يمكن أن تشتري لهم بعض الألعاب المفضلة لديهم وتغلفيها وتجعليها في ركن من الغرفة مفاجئة لصباح العيد...
يمكن أن تغيري لهم المفارش ...أو تزيني الحائط بديكورات بسيطة وغير مكلفة..تغيير أو إضافة ستارة بألوان زاهية..أو تشتري قطعة سجادة جديدة مناسبة للصغار ...أي قطعة مهما كانت بسيطة تعطي تغيرا في المكان المطبخ
نظفي المطبخ والدواليب بشكل عام ...جهزي ما تحتاجين من أدوات تقديم و مستلزمات الضيافة واجعليها في مكان قريب ليسهل عليك تحضيرها...
يمكن أن تختاري للسفرة أدوات بسيطة وغريبة الشكل كنوع من التغيير واستخدام المعتاد..جهزي موائد الضيافة بكل ما يلزم واعدي لضيوفك أنواعا مختلفة من الحلوى رتبيها في أطباق جذابة أو سبتات جميلة ...أو اشتري لوازم الضيافة من المحلات المخصصة واهتمي بطريقة التغليف والتقديم.
لا تنسي الأطفال حتى لو لم تستطيعي أن تعدي الحلوى بنفسك لهم وفضلتي شراء أنواع جاهزة ..فحاولي أن تقدميها بشكل أنيق وملفت للصغار كفكرة السلة الجميلة في الصورة الأخيرة
اتمنى ان تنال اعجابكم flower flower flower

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Moaad
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 198
نقاط : 32669
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 28

المدير العام
اللعب:

مُساهمةموضوع: رد: العيد..............!   الخميس مارس 04, 2010 9:01 pm

مشكووووووورة جدا . جدا . جدا . جدا .

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moaad-1995.ahlamountada.com
 
العيد..............!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الابداع  :: قسم حواء :: خاص بالبنات-
انتقل الى: